السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

السبت، 13 ديسمبر 2014

تجديد الدين وعلومه ٢: معنى تجديد الدين وعلومه



1- 6 معنى تجديد الدين وعلومه:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِيمَا أَعْلَمُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ عَلَى رَأسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا». (أخرجه أبو داود فِي كتاب الْمَلاحم, باب: مَا جَاءَ فِي قرن الْمِائة، حديث رقم: (4291)، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود باختصار السند).
والْمُرَاد مِنْ التَّجْدِيد -كما بيَّنه فِي عون الْمَعبُود (دار الكتب العلمية 11/ 259): «إِحْيَاء مَا اِنْدَرَسَ مِنَ الْعَمَل بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّة، وَالأَمْر بِمُقْتَضَاهُمَا، وَإِمَاتَة مَا ظَهَرَ مِنْ الْبِدَع وَالْمُحْدَثَات»اهـ.
وعليه فإن تجديد علوم الدين المراد منه:
- إحياء ما اندرس منها،
- وإزاحة ما أدخل فيها وليس على قاعدتها.
وليس معنى تجديد العلوم الإسلامية؛ الخروج عن أصولها، وهدم ما انبى منها؛ 
كمن يحرف مدلول الإجماع الذي هو أحد الأدلة الأصلية عند أهل السنة، فبدلاً من أن يكون: (اتفاق الصحابة على قول) يجعله (إرادة جماهير الشعب في الدولة) أو (اختيار الأغلبية من الشعب) ويسمي هذا تجديداً لأصول الفقه.
أو كمن يأتي فيوجب ويلزم اتباع مذهب من المذاهب الإسلامية، ولا يجيز الخروج عليه، فإن هذا أمر حادث أدخل على الدين وليس منه!
أو كمن يدعو إلى إعادة كتابة علوم الحديث، وأن كتاب ابن الصلاح وما جاء بعده من الكتب في علم الحديث لا يمثل ما عليه الأئمة في هذا الباب؛ 
فليس من التجديد في شيء هدم ما شيده أهل العلم في باب من أبواب العلوم، وهدر كلامهم فيه.
ومن إحياء علوم الدين وتجديدها إعادة صياغتها، وعرضها بصورة ميسرة تقرب فهمها للناس، تقرب فيه المعاني، وتوضح فيه المصطلحات العلمية المتعلقة بكل علم من العلوم.
بل الرد على أهل البدع والمخالفين وأصحاب الاتجاهات الخارجة عن الصراط المستقيم في العلوم الدينية هو من تجديد الدين، ومقصد من مقاصده.

فتجديد الدين تخلية وتجلية، يحصل بهما إحياء معالمه وعلومه، للعمل بها وتربية الناس عليها.