السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأربعاء، 20 مايو 2015

سؤال وجواب ١٨٩: حكم استخدام مقابس الكهرباء الموجودة في المساجد لغرض شخصي أثناء المكث فيه، مثل شحن الجوال أو تشغيل الحواسيب المحمولة



سؤال:
«حكم استخدام مقابس الكهرباء الموجودة في المساجد لغرض شخصي أثناء المكث فيه، مثل شحن الجوال أو تشغيل الحواسيب المحمولة».

الجواب:
الذي يظهر لي أن ذلك لا يجوز؛ لأن هذا وقف للمسجد. إلا إن أذن الناظر أو أذنت الوزارة المسؤولة عن الأوقاف.
والله الموفق.

سؤال وجواب ١٨٨: ما حكم الأذان داخل المسجد؟



سؤال:
«ما حكم الأذان داخل المسجد سواء إذا كان بين يدي اﻹمام، أو في حجرة جانبيه من حجر المسجد خاصة بإذاعة المسجد وملاحقها؟».

الجواب:
الأمر واسع إن شاء الله. المقصود إسماع الناس وإعلامهم ... والآن الميكروفونات تقوم بذلك، والحمد لله.

سؤال وجواب ١٨٧: كيف يفعل من مر بالميقات بالطائرة ولم يسمع الإعلان؟



سؤال:
«كيف يفعل من مر بالميقات بالطائرة ولم يسمع الإعلان؟».

الجواب:
- إذا حاذى ميقاتًا ثانيًا أحرم.
- وإلا إذا نزل إلى الأرض رجع لأقرب ميقات وأحرم منه إذا كان لم يحرم -يعني لم ينو الدخول في النسك-. 
- فإن أحرم لما جاوز الميقات ولم يرجع للميقات، أو لأقرب ميقات؛ فإن إحرامه ينعقد وعليه أن يذبح شاة يوزعها لفقراء الحرم.
والله الموفق.

كشكول ٩٤٦: وسائل أهل الباطل في تقرير باطلهم



وسائل أهل الباطل في تقرير باطلهم:
١-استدلالهم بالمتشابه.
٢-اعتقادهم ثم استدلالهم.
٣-اعتمادهم على مقتضى اللغة دون مراعاة خصوصية القرآن والسنة.
٤-تأويل النصوص وتفسيرها بما يخالف تفسير الصحابة -رضي الله عنهم-
٥-اعتماد الرأي والعقل في تفسير النصوص.
٦-يجعلون مصدرًا للتلقي غير القرآن والسنة على فهم السلف الصالح.
٧-ترك مراعاة مقاصد الشرع، وعرفه، والهدي العام للرسول -صلى الله عليه وسلم-.
٨-التقصير في تطبيق قاعدة تفسير النصوص.
٩-قصور النظر في تتبع روايات الحديث نفسه، أو في بابه.
١٠-الانصراف عن مراعاة السياق والسباق واللحاق، في الآية أو الحديث.
١١-بتر نصوص العلماء، والاجتزاء ببعضها.
١٢-التقليد للغير دون تأمل أو تدبر، وتقديس الأشخاص.
١٣-ترك العمل بالنصوص بدعوى جريان العمل على خلافها.
١٤-نزع النص عن سياقه التاريخي.
١٥-التلبيس بالعبارات المجملة.
١٦-إبطال دلالة النص بتضعيفه والطعن فيه وفي ثبوته.
١٧-تحريف النصوص.
١٨-إساءة الظن بالعلماء واعتدادهم بأنفسهم.
١٩-الجدل والخصومة فيما يريدون!
٢٠-تقعيد قواعد من كلامهم يرجعون إليها ويعظمونها.

أ.د.مُحَمَّد بن عُمَر بن ساِلم بَازمُول
عُضو هَيئَةِ التَّدرِيس بِجَامِعَةِ أمَّ القُرَى
كُليَّة الدَّعُوَة وأصُوُلِ الدينِ-قِسمِ الكِتَاِبّ وَالسُّنَّة