السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 15 أكتوبر 2017

سواليف ١٤: كنت أحب مذاكرة المسائل مع الإخوة طلبة العلم


سواليف 00014 

كنت أحب مذاكرة المسائل مع الإخوة طلبة العلم.
واذا رجعت الى البيت جلست بين الكتب اراجع والخص واوثق ثم اسجل كل ذلك في اوراق عندي واحولها بعد فترة الى مصنف في المسألة اجمع فيه كل ما يجد عندي في المسألة مستقبلا.
وقد نفعني الله كثيرا والحمد لله بكلمة ابن العطار تلميذ النووي لما تكلم عن كثرة مؤلفات النووي فقال مامعناه: كان تحصيله تأليفه.
فكنت احصل وادون وأوثق من الكتب واقول لنفسي: سيأتي وقت واستفيد من هذا مستقبلا.
والحمد لله نفعتني هذه الطريقة كثيرا... وسجلت الكثير من المسائل في اوراقي ...
ولا يهم اني مستقبلا اقرر فيها ما رجحته سابقا ... بل كثيرا ما اختلف ترجيحي فيها، لكني استفدت من مدوناتي في ذكر مصادر المسألة ووجه الاستدلال ... 
واحيانا اجد ذكر مصادر للمسألة في غير مظانها مسجلة عندي في تلك الاوراق.
على كل حال تذكر ان حياة العلم مذاكرته.
وان العلم صيد والكتابة قيده فقيد صيودك بالحبال الواثقة.