السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تسُرّنا زيارتكم للمدونة، ونسأل الله أن ينفعكم بمحتواها ويزيدكم من فضله

الأحد، 15 أكتوبر 2017

سواليف ٦: اشتريت كتاب الأبي في مرحلة الثانوية


سواليف 006
المهم أرجع للموضوع ... اشتريت كتاب الأبي في مرحلة الثانوية .
وبعد شرائي له بأسبوعين أو أقل أو أكثر نزل في السوق كتاب (المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي)؛ 
كان الأستاذ عبدالله حكمي رحمه الله ، قد ذكر لي هذا الكتاب، وأن جماعة من المستشرقين على راسهم مستشرق يدعى (فينسك) اشتغلوا فيه بتيسير عزو الحديث إلى الكتب، على هذه الطريقة المعجمية، وذكر لي من اهميته لطالب العلم؛ وأنه كان لا يتوفر إلا في المكتبات الكبيرة، وأن سعره كان في حدود 3000 ريال سعودي؛ فلما رأيته في المكتبة يباع وبسعر ثلاثمائة ريال سعودي؛ لم أتمالك نفسي في الرغبة في اقتنائه.
لكن ليس يتوافر لدي جميع المبلغ؛ فنظرت شرح الأبي على صحيح مسلم، وكان عندي شرح النووي، فقلت في نفسي: استطيع أن استغني عن شرح الأبي، واكتفي بشرح النووي، وأعيد الكتاب وأضيف قيمته إلى ما عندي واشتري المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي.
رجعت إلى مكتبة عباس أحمد الباز، التي كانت في المروة، وكلمت الأخ الذي كان يبيع فيها، وقلت له : هل ترضى تقيلني وترد الكتاب وتعطيني المعجم المفهرس، وأكمل لك القيمة؟
فرضي جزاه الله خيرا. وكان يتعاون كثيراً مع طلاب العلم.
و أخذت المعجم المفهرس ... 
لا أريد أن أتكلم عن ما حصل بعد شرائي للمعجم المفهرس ، وسأركز على أصل القصة ؛
كانت هذه المرة الأولى التي اشتريت فيها شرح الأبي على صحيح مسلم.
أمّا المرة الثانية فكانت أثناء إعداد رسالة الماجستير، حيث كنت أتكلم مع فضيلة الشيخ الدكتور: طلال أبو النور، عن الكتاب، فقال: إنه موجود في المدينة النبوية في إحدى مكتباتها ، وأن قيمته مائة وخمسون ريالاً، فنقدته إياها وطلبت منه أن يكلف من يعرف إذا رجع من المدينة أن يشتري لي نسخة من هذا الشرح، وهكذا حصل.
وهذه المرة الثانية التي اشتريت فيها شرح الأبي على صحيح مسلم، وهو الآن عندي في مكتبتي والحمد لله.
شرح الأبي فيه خلاصة أربعة شروح وزيادة :
- المعلم شرح صحيح مسلم للمازري.
- إكمال المعلم للقاضي عياض.
- المفهم شرح صحيح مسلم للقرطبي .
- شرح النووي .
مع زيادة تحريرات وفوائد من الأبي نفسه.
وطبعت معه على الهامش حاشية السنوسي على شرح الأبي.
والكتاب يحتاج إلى عناية في إخراجه وطبعه.
يسر الله من يقوم بذلك. وهو يصلح أن يوزع على طلبة الماجستير ليحقق ويقابل هلى النسخ، ويخدم بما يريح القاريء، ويعلق على المسائل التي تحتاج لتعليق، خاصة مسائل العقيدة، فإن المذهب الأشعري ترك أثره في كثير من الكتب.
والله الموفق,